أسباب الدورة الشهرية | أعراض الدورة الشهرية

أسباب آلام الدورة الشهرية, أعراض الدورة الشهرية

 

آلام الدورة الشهرية أو ما يعرف بـ(الحيض), هو جزء طبيعي في حياة الكثير من النساء والفتيات

أسباب آلام الدورة الشهرية, أعراض الدورة الشهرية

آلام الدورة الشهرية, هي آلام طبيعية, وهي أمر طبيعي في حياة الكثير من النساء والفتيات (1,2), لكن هل تعلمين لماذا تحدث هذه الآلام ؟

أسباب آلام الدورة الشهرية (الطمث أو الحيض) :

[ad id=’477′]
 

قبل أن تبحثي عن أسباب آلام الدورة الشهرية, من المفيد جدا أن تفهي شيئا عن الدورة الشهرية (الطمث).

 

الدورة الشهرية هي عملية طبيعية تحدث كل شهر عندما يكونا جسمك على استعداد للحمل, ومعدل الدورة الشهرية الطبيعي  (النموذجي) هو من  28-30 يوما.

في بداية كل دورة شهرية، يبدأ الرحم بوضع بطانة ناعمة من الأنسجة الغنية بالدم استعداد لاستقبال  البويضة التي سيتم إطلاقها من المبيض (وهذا ما يسمى الإباضة (ovulation)), فإذا حصلت عملية التلقيح للبويضة والإخصاب فإن البويضة تتطور في مراحلها المختلفة حتى تصير جنينا كاملا بإذن الله تعالى داخل الرحم, أما إذا لم تحدث عملية الإخصاب، فإن الرحم لم يعد بحاجة إلى هذه البطانة الغنية بالأنسجة الدموية فيحصل لها تهتك, وهذا ما يسمى ويعرف بفترة الدورة الشهرية (الحيض) .

 

لماذا تحدث آلام الدورة الشهرية, أو ما يسمى بأعراض الدورة الشهرية (آلام الحيض) ؟

بعد أن تعرفتي إلى كيفية حدوث الدورة الشهرية (الحيض), وأنها عملية طبيعية تحدث كل شهر تقريبا في الكثير من النساء والفتيات, وهي إشارة عن استعداد المرأة للحمل وإنجاب الأطفال, وهي أيضا علامة للبلوغ لدى الفتيات الصغيرات.

الآن نأتي إلى سؤال آخر, وهو :

لماذا تحدث آلام الدورة الشهرية | أعراض الدورة الشهرية ؟

عند عدم حصول التلقيح للبويضة كما تعرفنا سابقا فإن الرحم لا يحتاج لتلك الطبقة والبطانة الغنية بالأنسجة الدموية والتي كان قد أنشئها لاستقبال البويضة الملقحة, فإن هذه الطبقة تبدأ بالتهتك ويسيل الدم منها، وفي أثناء هذه العملية  قد تحدث معك بعض الألم والمغص في الجزء السفلي من المعدة , وأسفل الظهر , وفي أعلى قمة الساقين(3) (أسفل الظهر مباشرة) – هذه الآلام كلها هي آلام الطمث (الحيض) وتعرف بأعراض الدورة الشهرية.

 

سبب ظهور أعراض الدورة الشهرية والشعور بالألم هو أن الرحم يبدأ في عملية التقلص أو العصر(3) لإزالة البطانة التي لم يعد يحتاج إليها لعدم حدوث الحمل, بالإضافة إلى أنه يعتقد أن المواد الكيميائية المسببة للألم والتي  تسمى بالبروستاجلاندين (prostaglandins)، تساهم في مساعدة تقلصات وعصر الرحم لتلك الطبقة الرقيقة (3) وهو ما يجعلك تشعرين بالألم.

وتختلف أعراض الدورة الشهرية والشعور بالألم من امرأة إلى أخرى ومن فتاة (بنت) إلى أخرى, فبعض النساء والفتيات آلام وأعراض الدورة الشهرية يمكن أن تكون خفيفة, ولكن في حالات أخرى يمكن أن يكون الألم وأعراض الدورة الشهرية أكثر شدة, ولا يعرف لماذا هذا الاختلاف حت الآن، ولكن من الممكن أن تكون الآلام أكثر شدة بسبب إفراز جسمك للكثير من البروستاجلاندين أو تكوني أكثر حساسية له, وفي هذه الحالة يمكن أن يكون من الصعب على الرحم عصر هذه البطانة , كما أن قطع تدفق الدم لفترة وجيزة من الرحم ممكن (3,4).

 

بعد هذه التوضيحات البسيطة عن كيفية حدوث الدورة الشهرية (الحيض) بالنسبة للنساء والفتيات على حد سواء, وأسباب حدوث آلام الحيض كل هذه الأمور تعتبر أمور طبيعية بشكل تام كونك أنثى , وبالنسبة للكثر من النساء والفتيات، فإن آلام الطمث  أمر طبيعي جدا ولا يدعو للقلق – كل ما عليك القيام به هو معرفة كيفية التعامل مع والتخفيف من هذه الآلام.

ويمكنك مراجعة هذا الموضوع (نصائح وطرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية ).

 

المراجع :

  • Jamieson DJ, Steege JF. The prevalence of dysmenorrhea, dyspareunia, pelvic pain, and irritable bowel syndrome in primary care practices. Obstet Gynecol. 1996; 87(1):55–58.
  • Parker MA, et al. The menstrual disorder of teenagers (MDOT) study: determining the typical menstrual patterns and menstrual disturbance in a large population-based study of Australian teenagers. BJOG. 2010: 11: 186-192.
  • Patient UK. Period pain (dysmenorrhoea). Available athttp://www.patient.co.uk/health/Period-Pain-(Dysmenorrhoea).htm. Accessed July 2010.
  • UK NHS Choices. Periods – painful. Available athttp://www.nhs.uk/Conditions/Periods-painful/Pages/Introduction.aspx. Accessed July 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.