ما هو مرض داء السكري النوع الثاني – السكري النوع 2 –

ما هو مرض داء السكري النوع الثاني

تعريف مرض السكري النوع الثاني :

يتميز داء السكري النوع الثاني ب “مقاومة الانسولين”، كما أن خلايا الجسم لا تستجيب للأنسولين بشكل مناسب عند وجوده.

هذه المشكلة تعتبر أكثر تعقيدا من داء السكري النوع الأول، ولكن من الأسهل أحيانا للعلاج، حيث أن جسم المريض لا يزال ينتج الأنسولين، وخاصة في السنوات الأولى من المرض.

[ad id=’477′]

داء السكري النوع 2 قد يذهب دون أن يلاحظ أحد للمرض قبل التشخيص، لأن الأعراض عادة ما تكون أكثر اعتدالا ويمكن أن تكون متقطعه.

ومع ذلك داء السكري من نوع 2 يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة دون أن يلاحظها أحد، بما في ذلك الفشل الكلوي، ومرض الشريان التاجي.

داء السكري النوع الثاني كان يعرف سابقا بمجموعة متنوعة من الأسماء المضللة والجزئية لوصف الحالة، بما في ذلك “السكري الذي يصيب البالغين”، “السكري المرتبطة بالسمنة”، “السكري المقاوم للأنسولين”، أو “مرض السكري غير المعتمد على الأنسولين” (NIDDM).

وهذا قد يكون بسبب عدد من الأمراض، مثل داء ترسب الأصبغة الدموية ومتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، ويمكن أيضا أن تسببها أنواع معينة من الأدوية (مثل استخدام الستيرويد على المدى الطويل).

حوالي 90-95٪ من جميع حالات السكري في أمريكا الشمالية هي من النوع 2، وحوالي 20٪ من السكان فوق سن ال 65 هي من النوع الثاني.

جزء من مرضى داء السكري النوع الثاني في أجزاء أخرى من العالم يختلف عندهم شكل المرض وأسبابه بشكل كبير، فيكاد يكون من المؤكد أنه حدوثه لأسباب بيئية وأسلوب الحياة لهؤلاء المرضى.

وهناك أيضا الوضع الجيني (الوراثة) فهو يعتبر من الأسباب القوية لحدوث مرض السكري النوع الثاني.

يعتبر غالبية المرضى الذين يعانون من داء السكري النوع الثاني يعانون من السمنة المفرطة – السمنة المزمنة التي تؤدي إلى زيادة في مقاومة الأنسولين التي يمكن أن تتطور إلى مرض السكري فيما بعد على الأرجح لأن الأنسجة الدهنية هي (حددت مؤخرا) مصدر الإشارات الكيميائية (الهرمونات والسيتوكينات).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.