نصائح وطرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية

نصائح وطرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية

نصائح وطرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية

نصائح وطرق لتخفيف ألم الدورة الشهرية (الطمث أو الحيض), الدورة الشهرية بدون الم :

وجود ألم أثناء الدورة الشهرية لا يعد أمرا مريحا أو ممتعا لأي امرأة, فإذا كنتيتعانين من آلام الدورة الشهرية (الحيض) فإنك لست وحدك من يعاني من هذه الآلام, فهناك ما يصل إلى 90٪ من الفتيات والنساء تعاني من ألم الدورة الشهرية (1,2), لكن يمكنك التخفيف من هذا الألم, ويمكنك التعرف على أسباب المؤدية لحدوث آلام الدورة الشهرية بزيارة المقالة الخاصة بهذا الموضوع (أسباب آلام الدورة الشهرية, أعراض الدورة الشهرية)

 

ما هو ألم الدورة الشهرية (ألم الحيض) ؟

[ad id=’477′]
إذا كان لديك أعراض الدورة الشهرية, والتي تتمثل في وجود ألم ومغص أسفل البطن في وقت قريب من الدورة الشهرية، فهذا أمر طبيعي تماما, وهذه الآلام عادة ما تكون عبارة عن ألم ومغص في الجزء السفلي من المعدة، كما يمكن أيضا وجود بعض الألم في أسفل الظهر وعلى وأعلى الرجلين من أسفل الظهر.(3)

أن الألم يبدأ في نفس الوقت تقريبا في كل مرة يحين فيها موعد الدورة الشهرية, ويمكن أن يستمر الألم ليوم واحد، غير أن هناك من النساء والفتيات يعانين من ألم الدورة الشهرية  لبضعة أيام(3).

بالنسبة لمعظم الفتيات والنساء فإن ألم الدولة الشهرية يكون معتدلا بشكل عام، ولكن حوالي 10٪ من النساء والفتيات يمكن أن يعانين من آلام حادة تمنعهن من القيام بأعمالهن اليومية سواء داخل أو خارج البيت (3).

 

تخفيف ألم الدورة الشهرية بدون أدوية, تخفيف آلام الدورة الشهرية :

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام به للمساعدة في تخفيف الألم, منها :

 

  • الحرارة : قد لا تدركين أهمية استخدام الحرارة للتخفيف من ألم الدورة الشهرية, حيث يمكن وضع شيء ساخن على المعدة حيث ستساعدك فعلا في تخفيف آلام الدورة الشهرية (3,4), ومثال على ذلك وضع قنينة زجاجية (قارورة) فيها ماء ساخن ثم وضعها على بطنك سيكون له أثر إيجابي بعون الله تعالى في التخفيف من الألم.
  • ممارسة الرياضة : هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن التمرينات الرياضية قد تقلل من ألم الدورة الشهرية (5), وهذا يمكن أن يشمل أي شكل من أشكال التمارين الرياضية التي تناسبك.
  • تحفيز الكهربائي للعصب عبر الجلد (TENS) : تعمل هذه الأجهزة عن طريق إرسال نبضات كهربائية صغيرة إلى الأعصاب في الجلد فوق المعدة، مما يساعد على منع الألم. هذا قد يبدو مخيفا بعض الشيء، ولكن الأدلة تشير إلى أنه يمكن أن يخفف من آلام الدورة الشهرية (6).
  • التدليك : بعض الناس يستخدم التدليك لتخفيف آلام الجسم, حاولي تدليك المنطقة المؤلمة من معدتك بشكل لطيف بحركات دائرية وانظري هل ستفيدك هذه العملية (7).

 

تخفيف ألم الدورة الشهرية بالأدوية, تخفيف ألم الدورة الشهرية باستخدام الأدوية :

 

إذا وجدت أنك بحاجة إلى المزيد من الراحة ، وقد حاولتي تخفيف ألم الدورة الشهرية بدون أدوية ولم يجد ذلك نفعا, فإنه ثم قد ثبت أن مسكنات الألم – بدون وصفة طبية – يمكن أن تساعد في تخفيف ألم الدورة الشهرية(8).

فقد أظهرت البحوث أن الأدوية التي تحتوي على الباراسيتامول بالإضافة إلى الكافيين (paracetamol plus caffeine) يمكن أن يكون تكون مفيدة في التخفيف من هذا الألم (9).

 

متى يمكن الذهاب إلى الطبيب :

يجب مراجعة الطبيب إذا كان أي من الحالات التالية تنطبق عليك ( 3،10) :

  • لديك ألم شديد.
  • لديك ألم في البطن حتى إذا لم يحن وقت الدورة الشهرية.
  • لديك نزيف بين فترات الحيض أو أن خروج الدم أثناء يكون أغزر أو أطول من المعتاد.
  • وجود إفرازات غير طبيعية من المهبل، وخاصة إذا كانت هذه الإفرازات سميكة أو ذات روائح كريهة (7).
  • وجود الحمى (7).

 

آلام الحيض (الطمث) هو جزء طبيعي من النمو للأنثى, وقد يكون من الصعب التعامل معه في البداية، ومع ذلك فإن هناك أشياء يمكنك القيام بها لتخفيف الألم الذي تعانين منه, ولذلك فإن عليك العثور على الطريقة الصحيحة التي تستطيعين معها التخفيف من ألم الدورة الشهرية.

 

المراجع :

  • Jamieson DJ, Steege JF. The prevalence of dysmenorrhea, dyspareunia, pelvic pain, and irritable bowel syndrome in primary care practices. Obstet Gynecol. 1996; 87(1): 55–58.
  • Parker MA, et al. The menstrual disorder of teenagers (MDOT) study: determining the typical menstrual patterns and menstrual disturbance in a large population-based study of Australian teenagers. BJOG. 2010: 11: 186-192.
  • Patient UK. Period pain (dysmenorrhoea). Available at http://www.patient.co.uk/health/Period-Pain-(Dysmenorrhoea).htm. Accessed July 2010.
  • UK Clinical Knowledge Summaries. Dysmenorrhoea. Available at:http://www.cks.nhs.uk/dysmenorrhoea. Accessed July 2010.
  • Brown J, Brown S. Exercise for dysmenorrhoea. Cochrane Database of Systematic Reviews 2010, Issue 2. Art. No.: CD004142. DOI: 10.1002/14651858.CD004142.pub2.
  • Proctor M, et al. Transcutaneous electrical nerve stimulation for primary dysmenorrhoea. Cochrane Database of Systematic Reviews 2002, Issue 1. Art. No.: CD002123. DOI: 10.1002/14651858.CD002123.
  • UK NHS Choices. Periods – painful. Available athttp://www.nhs.uk/Conditions/Periods-painful/Pages/Introduction.aspx. Accessed July 2010.
  • Milsom I, et al.  Comparison of the efficacy and safety of nonprescription doses of naproxen and naproxen sodium with ibuprofen, acetaminophen, and placebo in the treatment of primary dysmenorrhea: a pooled analysis of five studies. Clin Ther. 2002; 24:1384–1400.
  • Ali Z, et al. Efficacy of a paracetamol and caffeine combination in the treatment of the key symptoms of primary dysmenorrhoea. Curr Med Res Opin. 2007; 23: 841–851.
  • Medline. Menstrual periods – heavy, prolonged or irregular. Available at: http://www.nlm.nih.gov/medlineplus/ency/article/003263.htm. Accessed July 2010.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.